دفتر تحضير اللغة العربية للصف الأول الإعدادي 2020
الأهداف العامة لتدريس مواد اللغة العربية
1- أن يعتز بها الطالب اعتزازا بحبه إليه و ترغيبه فيما حفظته لنا من أمجاد الإسلام ومثله العليا في الصدق ، و الوفاء ، و الشجاعة ، و الكرم .
2- أن يكتسب الطالب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب ، والتحدث، و الكتابة .
3- أن يتدرب الطالب على القراءة الصحيحة ، والنطق السليم ، و فهم الأفكار ،
4- أن يتدرب الطالب على أنواع القراءات المختلفة بعد تنمية مهارة القراءة لديه .
5- أن يتربى الذوق الأدبي الرفيع لدى الطالب حتى يدرك به جمال الأسلوب ، و روعته ، أو ضعفه ، و ركاكته
6- تنمية القدرة لدى الطالب على الفهم ، و الاستماع ، و استخلاص المعاني ، والأفكار .
7- أن يتمكن الطالب من الإطلاع على ما في المكتبة العربية من المؤلفات ، و الكشف عما يعرض له من ألفاظ صعبة في المعاجم العربية المناسبة لمستواه .
8 - أن يلم الطالب بالقواعد الأساسية لفروع اللغة العربية ، و ينتفع بها .
9- أن يجعل الطالب دراسته للغة وسيلة لفهم القرآن الكريم ، والسنة النبوية .
10- أن يظفر الطالب بحفظ قدر كافٍ من النصوص الأدبية ، و أن يستمتع بها ، و يتذوق مظاهر الجمال فيها .
11- أن يحسن الطالب التعبير عما في نفسه ، وما تقتضيه المواقف سواء كان هذا التعبير شفهياً ، أو كتابياً بلغة مستقيمة .
12- أن يعرف الطالب من أساسيات الإملاء ما يمكنه من رسم الكلمات رسماً صحيحاً .
الأهداف الخاصة لتدريس اللغة العربية
1- تأصيل أسس العقيدة الإسلامية السمحة .
2- غرس الأخلاق الكريمة في نفوس الطلاب .
3- ترسيخ المثل العليا ، والمبادئ الفكرية والروحية والوطنية في نفوس الطلاب .
4- تنمية عواطف الإيثار و الخير و التضحية و حب العمل في نفوس الأبناء .
5- تنمية الثروة اللغوية عند الطلاب .
6- المحافظة على الفصحى و الابتعاد عن العامية و معالجة الأخطاء الشائعة .
7- الارتقاء بأسلوب الطلاب في جميع المهارات .
8- تنمية ملكة تركيب الجمل العربية تحدثاً و كتابة .
9- الارتقاء بمهارة الإعراب لدى الطلاب و معرفة أهميته لفهم قواعد اللغة العربية .
10- تنمية ملكة الحفظ عند الطلاب .
11- المحافظة على اللغة الفصحى و الابتعاد عن العامية بحفظ أكبر قدر من النصوص .
12- الارتقاء بأسلوب الإنشاء ، و الشرح ، و التفسير عند الطلاب .
13- تنمية الذوق الجمالي في الكتابة ،و دقة الموازنة ، و قوة الانتباه لرسم الحروف .
14- مساعدة الطالب على الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية .
15- الرغبة في القراءة الذاتية و التوسع القرائي عند الطلبة .
16- معالجة بعض المفاهيم الخطأ ، و المحافظة على سلامة اللغة عند الطلاب .
17- زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب .
18- أن تنمو قدرة الطالب على التعبير السليم عن مشاعره ، وأفكاره ، وحاجاته
19- أن يكتسب الطالب القدرة على التفكير المنظم من حيث تسلسل العناصر ، و حسن عرضها ، و ربطها بعضها ببعض
20- أن يكتب الطالب بعض الفنون التعبيرية، الوظيفي منا و الإبداعي، مراعياً الأسس الفنية لكل منها
1- أن يعتز بها الطالب اعتزازا بحبه إليه و ترغيبه فيما حفظته لنا من أمجاد الإسلام ومثله العليا في الصدق ، و الوفاء ، و الشجاعة ، و الكرم .
2- أن يكتسب الطالب القدرة على التعبير الصحيح في التخاطب ، والتحدث، و الكتابة .
3- أن يتدرب الطالب على القراءة الصحيحة ، والنطق السليم ، و فهم الأفكار ،
4- أن يتدرب الطالب على أنواع القراءات المختلفة بعد تنمية مهارة القراءة لديه .
5- أن يتربى الذوق الأدبي الرفيع لدى الطالب حتى يدرك به جمال الأسلوب ، و روعته ، أو ضعفه ، و ركاكته
6- تنمية القدرة لدى الطالب على الفهم ، و الاستماع ، و استخلاص المعاني ، والأفكار .
7- أن يتمكن الطالب من الإطلاع على ما في المكتبة العربية من المؤلفات ، و الكشف عما يعرض له من ألفاظ صعبة في المعاجم العربية المناسبة لمستواه .
8 - أن يلم الطالب بالقواعد الأساسية لفروع اللغة العربية ، و ينتفع بها .
9- أن يجعل الطالب دراسته للغة وسيلة لفهم القرآن الكريم ، والسنة النبوية .
10- أن يظفر الطالب بحفظ قدر كافٍ من النصوص الأدبية ، و أن يستمتع بها ، و يتذوق مظاهر الجمال فيها .
11- أن يحسن الطالب التعبير عما في نفسه ، وما تقتضيه المواقف سواء كان هذا التعبير شفهياً ، أو كتابياً بلغة مستقيمة .
12- أن يعرف الطالب من أساسيات الإملاء ما يمكنه من رسم الكلمات رسماً صحيحاً .
الأهداف الخاصة لتدريس اللغة العربية
1- تأصيل أسس العقيدة الإسلامية السمحة .
2- غرس الأخلاق الكريمة في نفوس الطلاب .
3- ترسيخ المثل العليا ، والمبادئ الفكرية والروحية والوطنية في نفوس الطلاب .
4- تنمية عواطف الإيثار و الخير و التضحية و حب العمل في نفوس الأبناء .
5- تنمية الثروة اللغوية عند الطلاب .
6- المحافظة على الفصحى و الابتعاد عن العامية و معالجة الأخطاء الشائعة .
7- الارتقاء بأسلوب الطلاب في جميع المهارات .
8- تنمية ملكة تركيب الجمل العربية تحدثاً و كتابة .
9- الارتقاء بمهارة الإعراب لدى الطلاب و معرفة أهميته لفهم قواعد اللغة العربية .
10- تنمية ملكة الحفظ عند الطلاب .
11- المحافظة على اللغة الفصحى و الابتعاد عن العامية بحفظ أكبر قدر من النصوص .
12- الارتقاء بأسلوب الإنشاء ، و الشرح ، و التفسير عند الطلاب .
13- تنمية الذوق الجمالي في الكتابة ،و دقة الموازنة ، و قوة الانتباه لرسم الحروف .
14- مساعدة الطالب على الكتابة الخالية من الأخطاء الإملائية .
15- الرغبة في القراءة الذاتية و التوسع القرائي عند الطلبة .
16- معالجة بعض المفاهيم الخطأ ، و المحافظة على سلامة اللغة عند الطلاب .
17- زيادة الحصيلة اللغوية لدى الطلاب .
18- أن تنمو قدرة الطالب على التعبير السليم عن مشاعره ، وأفكاره ، وحاجاته
19- أن يكتسب الطالب القدرة على التفكير المنظم من حيث تسلسل العناصر ، و حسن عرضها ، و ربطها بعضها ببعض
20- أن يكتب الطالب بعض الفنون التعبيرية، الوظيفي منا و الإبداعي، مراعياً الأسس الفنية لكل منها
دفتر تحضير اللغة العربية للصف الأول الإعدادي 2020
اعداد أ/ أحمد حمدان أمين
شامل الاهداف وتوزيع المنهج ونواتج التعلم
تحميل: دفتر تحضير اللغة العربية للصف الأول الإعدادي 2020 من هنا
اعداد أ/ أحمد حمدان أمين
شامل الاهداف وتوزيع المنهج ونواتج التعلم
تحميل: دفتر تحضير اللغة العربية للصف الأول الإعدادي 2020 من هنا
ليست هناك تعليقات
تعليقك يهمنا وسنقوم بنشره والاهتمام به